إرشادات تشكيل فرع طلابي لمعهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين (IEEE Student Branch)

توفر الفروع الطلابية فرصًا للعمل التقني والتعلم المتقدم من و مع أعضائها من الطلاب و كذلك أعضاء طلاب الدراسات العليا. كما توفر فرصاً قيمة للمشاركة مع أعضاء المعهد المحترفين محليًا وعالمياً. للفرع الطلابي بكليتكم أو جامعتكم أثر إيجابياً هاماً على الحياة المهنية والأكاديمية  لكثير من الطلاب و عليك كذلك، حيث يقدم برامج وأنشطة وفرص تواصل احترافية تبني المهارات الأساسية داخل و خارج الفصل الدراسي. للمعهد حاليًا فروع طلابية بألآف الجامعات والكليات في مئات البلدان حول العالم.

البداية

الخطوة الأولى لإنشاء فرع طلابي تابع ل IEEE تتمثل في الحصول على موافقة و دعم من أعضاء هيئة التدريس والقسم العلمي، كما يلزم الحصول على توقيع (12) طالب من طلاب البكالوريوس أو الدراسات العليا بعضويات IEEE نشطة.

مزايا تشكيل فرع طلابي

يمنح الفرع الطلابي ل IEEE فرصة التواجد بين كوكبة من الزملاء و الزميلات ذوي الاهتمامات المشتركة، و فرص التواصل الفعّال مع أعضاء هيئة التدريس، والمهنيين و رواد الإبداع في العديد من المجالات التقنية. وتعد مشاركة الطلاب في أنشطة الفرع سواء كانت في المشاريع الخاصة، أو الاجتماعات التقنية و المجتمعية، أو تنظيم البرامج التوعوية و المؤتمرات،أو المشاركة في الفروع المحلية، أو حتى المعارض التقنية أو المسابقات العلمية، وغيرها الكثير، تُعد مشاركة الطلاب في ذلك من أنجع و أوثق السبل التي تساعد في تطوير سجل من الإنجازات والإمكانيات غير الاعتيادية للطلاب في التخصصات المتعلقة بالمعهد.

إضافة إلى:

تتمثل مزايا تشكيل فرع طلابي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE في الآتي:

  • فرص للاتصال و المشاركة الفاعلة علميا و مهنيا على المستوى المحلي.
  • استضافة مجانية لموقع الفرع.
  • الحصول على دعم مادي لبعض الأنشطة و المشاريع والفعاليات (إن وجد)
  • الحصول على دعم لإستضافة البرامج المهنية التوعوية.
  • التواصل مع المجموعات الطلابية الأخرى لتعزيز الوصول إلى أهداف المعهد (IEEE).

بالإضافة إلى المزايا السابقة، يقدم معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE برامج ومشاريع تثير فضول و اهتمام النخبةٌ من الطلاب أمثالكم، مّما يسهم في تعزيز ارتباطكم بالفرع الطلابي، وأنشطته والتخصص العلمي.

اللجنة التنفيذية

تعد الإدارة المفتاح الرئيسي لفرع طلابي ناجح. فهناك عدد من المناصب الادارية داخل الفرع منها: مناصب ادارة الفرع الطلاب عبر الطلاب الاعضاء وهي :الرئيس، نائب الرئيس، أمين الصندوق، والسكرتير، و مناصب ادارية اخرى كمستشار الفرع، ورؤساء للجان الفرعية. ومن الملاحظ، أهمية عمل هؤلاء جميعاً كفريق واحد حتى وإن اختلفت طبيعة المهام الملقاة على عواتقهم. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على جميع الاداريين إدراك مزايا عضوية معهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين IEEE لإيصال ذلك للبقية بفاعلية.

إضافة إلى:

عروض معهد المهندسين الكهربائيين والالكترونيين IEEE:

  • تخفيضات للمشاركة في المؤتمرات المحلية، وورش العمل، والمنافسات.
  • فرص قيمة لتطوير مهارات القيادة الذاتية ومهارات تنظيم الفرُق.
  • المشاركة في الجوائز والمنح، وتصميم البرامج أو المشاريع، ومسابقات أبحاث الطلاب العلمية.
  • الوصول إلى جميع خدمات ومصادر IEEE الإلكترونية.